كيف تشكلت الارض والمحيطات المنصهرة

يقول الباحثون ان دوران الارض حديث الولادة ,ولمعرقة كيف تطورت المحيطات الواسعة الموجودة بالأرض ,مع مرور الوقت كان الضوء يصلت على الصفائح التكتونية واضاف العلماء –التحول الى الالواح الصخرية التي شكلت الارض هي نشأت من قبل الزلازل والبراكين .

ونظرا للحسابات السابقة ان الارض قديما بها محيط واحد او اكثر من المحيطات العملاقة التي تتكون من المواد المنصهرة او الصخور المنصهرة  ,على سبيل المثال , سقوط صخره بحجم المريخ الى الارض قبل 4.5 مليار سنه لخلق القمر .

تبلورت الصخور المنصهرة على  الارض بمرور الوقت وانشات حقل مغناطيسي ,والتي يمكن ان تكون  هي الحامية لكوكب الارض من الاشعاعات الشمسية القاتلة, الأمر الذي يمهد الطريق لأصل الحياة على الارض قال كريستيان ماس وهو جيوفيزيائي في جامعة مونستر في المانيا  ” فقد تبلورت  المحيطات المنصهر وقامت بتعين الشروط الاولية للصفائح التكتونية”.

الابحاث السابقة قد فشلت في ان تأخذ في الاعتبار اثار دوران الارض عندما جاءت الى كيف تطور المحيطات المنصهرة ,الان يجد العلماء ان الاثر على الارض هو تبلور الصخور المنصهرة .

اضاف ماس “ان التناوب كان من الممكن ان يكون له تأثير حاسم على العمليات في المحيطات المنصهرة وبالتالي على تاريخ الارض “.

استنتاج حديث الولادة ان الارض كانت اسرع مما هي علية بكثير ,في بعض الايام لم يستغرق دورانها سوئ 2-5 ساعات بدلا من 24ساعه ,وعلاوة على ذلك ,كان اكثر سخونة ,مما يجعل الصهارة لها اقل لزوجة واسهل للدوران ,مثل “دوران الحليب بسرعه اكبر في الخلاط من العسل ”

قام العلماء بتطوير نموذج حاسوبي من الارض في وقت مبكر ,لنرى كيف اثرت المحيطات الصهارة في الكوكب مع مرور الزمن ,ووجدوا الباحثون ان الصخور السيليكون الغنية لها اثر على دوران الارض ,السيليكات” هي المكونات الرئيسية من المواد المنصهرة”.

early-earth-magma-ocean

في النموذج غرقت بالورات السيليكات الاثقل في عمق المحيط المنصهر وفي حين استقرت بالورات اخف على راس البلورات الاثقل كما توقع المرء. ومع ذلك , في نموذج الدوان ,قامت قوة التناوب على بلورات لهم تتصرف بشكل مختلف عند خط الاستواء من عند القطبين “في القطبين”

بمعننا اخر “غرقت البلورات الاثقل الى الاسفل ,في حين استقرت بالورات اخف على راسها .ولكن عند خط الاستواء, البورات الاثقل تراكمت في منتصف الاعماق, في حين غرقت البلورات  الاخف وزنا الى الاسف “

وقال ماس لايف ساينس “ان النتيجة الاكثر اثاره للدهشة في هذا الامر هو سلوك البلورات يختلف بشكل كبير بين القطبين وخط الاستواء ”

تطرف البلورات عند خط الاستواء بسبب ظاهرة تعرف باسم تأثير كوريوليس ,عندما يدور الكوكب تتحرك في مسارات منحنية وهذا يؤثر على درجة انماط الرياح مثل الاعاصير والدوران.

واضاف ماس “ان عند خط الاستواء تتغير مسار ات البلورات حيث انها تقع وتأثير كوريوليس يعمل ضد الجاذبية”

واوضح ماس ان هذا البحث على خط الاستواء والقطبين بشكل منفصل عن بعضهما البعض ,وقال ماس “بالتالي فان الخطوة التالية هي لمحاكات المحيطات المنصهرة كلها بما في ذلك القطبين ,والنقاط من خط الاستواء والمنطقة بين القطبين وخط الاستواء ”

واضاف “حتى مع احدث اجهزة الحاسوب ,والمحاكاة فان العملية القادمة تستغرق شهورا  ”

في نهاية المطاف يمكن ان يساعد هذا البحث على القاء الضوء علي كيفية تبلور المحيطات المنصهرة والصفائح التكتونية .

 

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.